اعلان ادسنس

ماذا تعرف عن لغة الـ Python

تعرف على لغة الـ Python


ماذا تعرف عن python


  • python :

لغة بايثون هي لغة قوية وسريعة ومتكاملة ومفتوحة المصدر من الصفر وتعتبر لغة بايثون هي الاسرع في التطور والاقوى بالمتانة وسرعة التطوير عليها وتتعامل ب oop وتدعم الوراثة المتعددة وتقريبا دخلت بجميع المجالات البرمجية او الديناميكية,وتدخلت في المجالات الأخرى مثل مجال الفضاء والطب والذكاء الصناعي والتحكم عن بعد والعديد العديد من المجالات. ساقوم بتغطيتها في هذه المقال
فقم بجلب كوب من القهوة واحتسيها وتوغل بالقراءة مع البايثون.
 
  •  نبذة عن python:

ظهرت التصورات الأولية لبايثون في أواخر الثمانينيات وبدأ تنفيذها فعلياً في عام 1989م من قبل غويدو فان روسوم،ويقال ان اسم (python) هو نوع من انواع الثعابين 
 
 
ولو قمت بالتركيز على شعار البايثون ستجد انه يتمركز على علامة الثعبان
وتعتبر لغة بايثون من الغات العالية المستوى high-Level يعني تعتبر قريبة من لغة البشر ولماذا تعتبر لغة بايثون من الغات السهله التعلم وسرعة الإنجاز وسرعة التطوير ! لان لغة البايثون تعتبر من السهل الغات قرائة للاكود وسرعة فهمها وانا شخصياً ارجح بان السبب في ذلك بأن بايثون تستخدم المسافات في كتابة الأكواد ومما يؤادي ذلك لترتيب في عملية التكويد وسنقوم بشرح هذا في المدونة.
 

لماذا يستخدم الناس بايثون تحديداً ؟

تمتلك لغة بايثون اكثر من مليونين مطور حول العالم واغلب المطورين يشتركون بأسباب قد تكون متشابها عن سبب استخدامهم للغة البايثون سأحاول تلخيصها بعدة نقاط: 
  • جودة البرمجيات Software Quality :تمتلك بايثون فلسفة معروفة بين المطورين والتي يطلق عليها منهج الإكتفاء بالحد الأدنى, هذا يعني بان نهج بايثون تعتمد او تركز على البساطة بالامور البرمحية او بطريقة التكويد وايضا تقوم بالتركيز على بساطة القراءة , وفوق كل هذا تمتلك بايثون الكثير الكثير من المكاتب التي لا تحصى من المكاتب التي تعمل على مساعدة المبرمجين بإختصار العديد من الاكواد الكبيرة وسبب سهولة القراءة هو تركيز البايثون على ترتيب الاكواد ولذلك تجد ان المطورين ايضا يتبعو نفس منهج الغة كذلك.
    ----------------
  • إنتاجية المطور Developer Productivity : 
تعمل بايثون علي تعظيمها بشكل كبير عن باقي اللغات مثل سي وجافا وخلافه، فالكود البرمجي في بايثون أقل بمقدار 3 إلي 5 مرات من مثيله في باقي اللغات، وهذا يسهل علي المطور كتابة الكود وتصحيحه وصيانته.
  • سهولة نقل البرنامج Program Portability :
 برامج بايثون تعمل بدون تغيير علي جميع أنظمة التشغيل مثل ويندوز وجنو\لينكس وخلافه، ولهذا لن تحتاج لأي شيء إضافي لتحمل معك البرامج في كل مكان.
  • مكتبات الدعم Support Libraries :
 تأتي بايثون مع مجموعة ضخمة من الوظائف مسبقة الصنع تسمي المكتبة المبدئية، وبجانب هذا يمكن تحظي بايثون بمجموعة ضخمة من مكتبات الطرف الثالث والتي يطورها مجتمع بايثون نفسه في مختلف المجالات.
  • التكامل مع باقي اللغات Component Integration:

الأكواد البرمجية لبايثون تستطيع وبكل سهولة التواصل مع الأجزاء الأخري من البرنامج المكتوبة بلغات برمجيه أخري، فمثلاً تستطيع بايثون إستدعاء مكتبات برمجية من C و C++ كما تستطيع التكامل مع Java فهي لا تقف وحيدة بمعزل عن باقي اللغات.
 
 

ما هي إستخدامات بايثون ؟


بايثون توصف بأنها لغة برمجة عامة general-purpose هذا يعني أن لها إستخدامات غير محدودة، فيمكنك إستخدامها في كل شيء بداية من تطوير مواقع الويب والألعاب إلي برمجة الروبوتات وسفن الفضاء، ونذكر بعض المجالات التي تستخدم فيها بايثون بكثرة كالتالي:

  • برمجة الأنظمة Systems Programming

  • واجهات المستخدم الرسومية GUIs

  • تطوير الويب Web and Internet Development

  • برمجة قواعد البيانات Database Programming

  • البرمجة العلمية والرقمية Numeric and Scientific Programming

  • برمجة الشبكات Network Programming

  • برمجة البرامج والألعاب Software & Game Development

  • التنقيب عن البيانات Data Mining

  • الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence

  • تمثيل البيانات Data Visualization


ما يضيف لبايثون زخماً أكبر أيضاً أنها تستخدم من قبل الشركات العملاقة، فمثلاً جوجل تستخدم بايثون بشدة في أنظمة البحث، ويوتيوب مبرمج بشكل واسع بإستخدام بايثون، كما أن دروب بوكس تعتمد علي بايثون في برامج سطح المكتب والسيرفرات الخاصة  بهاـ، وتقول شركة جوجل أن بايثون كانت جزءاً أساسياً منذ البداية في مشاريعها، وأن مهندسيها يعتمدون علي بايثون بشكل كبير، وأنهم دوماً يبحثون عن أشخاص لديهم مهارات عالية فيها.

تقدم البايثون بشكل مختلف عن باقي الغات":



ساخذكم مقارنة سريعة عن لغة pythom وباقي الغات:

لمعرفة اي تقدم للغة معينة نقوم بمقارنتها مع الغات اخرى

  • Perl vs. Python


هل حد استخدم قبل كدة Perl ؟ لو رجعنا للتاريخ هنلاقي إن بايثون وبيرل “أخين” نتجوا عن شجرة واحدة (UNIX scripting) وبالتالي فهما متشابهين في attributes كثيرة جدا والإختلافات قليلة أوي فعلا.
بيرل بتأكد علي الـ application-oriented activites والتعامل مع الملفات ومزايا الإنشاء المختلفة، من ناحية تانية بايثون بيشدد علي تقنيات البرمجة المنتشرة زي data framework style.

  • C++ vs. Python


لغة ++C واحدة من اللغات الكلاسيكية للمبتدئين (من وجهة نظري لازم تعدي عليها علشان تفهم أساس البرمجة بيكون إزي حيث إن أغلب اللغات الموجودة ناتجة عنها).
عمليا كل حاجة موجودة في الـ ++C موجودة بصورة أحسن منها في الـ Java، فلما قولنا إن بايثون بتكون أقصر 3-5 مرات من الجافا ده معناه إن بايثون بتكون أقصر 5-10 مرات من الكود في ++C لدرجة إن ممكن اللي يخلصوا مبرمج بإستخدام بايثون في شهرين ممكن يخلصوا مبرمج ++C في سنة وأكثر [بإعتبار إن الاثنين في نفس المستوي من البرمجة].
المقال مش بيقول إن Python هي أحسن أو أسرع لغة برمجة – لكن بنستعرض مزاياها مقارنة بأشهر اللغات اللي بتقارن بيها مش أكثر، في وقت الشغل في حاجات كثير ممكن تفرض عليك إنك تشتغل بلغة تانية غيرها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذه المقالة للاستفسار اترك تعليقك وتستطيع الاشتراك بالقناة ليصلك كل جديد.

إرسال تعليق

في الحوسبة، المبرمج هو الشخص الذي يقوم ببرمجة الحاسوب ويطور برمجيات له.

أحدث أقدم
اعلان ادسنس اول المقال
اعلان ادسنس نهاية المقال

نموذج الاتصال