اعلان ادسنس

شرح البنية الخدمية Service oriented architecture [ SoA]



شرح البنية الخدمية Service oriented architecture SOA



نظرة على صواميل ومسامير البراغي في العمارة الخدمية:


ما هي العمارة الموجهة للخدمة؟



البنية الموجهة للخدمة (SOA) هي نمط لتصميم البرامج حيث يتم تقديم الخدمات للمكونات الأخرى بواسطة مكونات التطبيق ، من خلال بروتوكول اتصال عبر الشبكة. مبادئها مستقلة عن البائعين والتقنيات الأخرى. في الهندسة المعمارية الموجهة نحو الخدمة ، يتواصل عدد من الخدمات مع بعضها البعض ، بإحدى طريقتين: من خلال تمرير البيانات أو من خلال خدمتين أو أكثر لتنسيق النشاط. هذا مجرد تعريف واحد للهندسة المعمارية الموجهة للخدمة. يخوض مقال على ويكيبيديا في مزيد من التفاصيل.

خصائص العمارة الخدمية:

بينما تختلف المفاهيم المحددة للهندسة المعمارية الموجهة للخدمة من شركة إلى أخرى ،إلا أن هناك ستة مبادئ رئيسية تغطي المفهوم الواسع للهندسة المعمارية الموجهة للخدمة. تشمل هذه القيم الأساسية: قيمة العمل الأهداف الاستراتيجية قابلية التشغيل البينية الجوهرية الخدمات المشتركة المرونة صقل تطوري يمكن رؤية كل من هذه القيم الأساسية في سلسلة متصلة من الحوسبة الموزعة بالتنسيق الأقدمإلى الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة إلى الحوسبة السحابية (شيء يُنظر إليه غالبًا على أنه فرع من الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة).
 

أنماط معمارية موجهة نحو الخدمة:

هناك ثلاثة أدوار في كل من اللبنات الأساسية للهندسة المعمارية الموجهة للخدمة:
1-مزود الخدمة 
2-وسيط الخدمة ،
3-سجل الخدمة ، مستودع الخدمة ؛ وطالب الخدمة / المستهلك.
 
يعمل مزود الخدمة جنبًا إلى جنب مع سجل الخدمة ، ويناقش أسباب وكيفية الخدمات المقدمة ، مثل الأمان والتوافر وما يجب تحصيله وغير ذلك. يحدد هذا الدور أيضًا فئة الخدمة وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي اتفاقيات تجارية.

يقوم وسيط الخدمة بتوفير المعلومات المتعلقة بالخدمة لمن يطلبها. يتم تحديد نطاق الوسيط من قبل من ينفذه.

يحدد طالب الخدمة الإدخالات في سجل الوسيط ثم يقوم بربطها بموفر الخدمة. قد يكونون قادرين أو لا يمكنهم الوصول إلى خدمات متعددة ؛ هذا يعتمد على قدرة طالب الخدمة.

تنفيذ العمارة الموجهة نحو الخدمة:

عندما يتعلق الأمر بتنفيذ البنية الموجهة للخدمة (SOA) ، فهناك مجموعة واسعة من التقنيات التي يمكن استخدامها ، اعتمادًا على هدفك النهائي وما تحاول تحقيقه.

عادةً ما يتم تنفيذ البنية الموجهة للخدمة مع خدمات الويب ، مما يجعل "وحدات البناء الوظيفية يمكن الوصول إليها عبر بروتوكولات الإنترنت القياسية".

مثال على معيار خدمة الويب هو SOAP ، والذي يرمز إلى Simple Object Access Protocol. باختصار ، SOAP "هو أحد مواصفات بروتوكول المراسلة لتبادل المعلومات المهيكلة في تنفيذ خدمات الويب في شبكات الكمبيوتر. على الرغم من أن SOAP لم يحظ بقبول جيد في البداية ، إلا أنه منذ عام 2003 اكتسب شعبية أكبر وأصبح مستخدمًا ومقبولًا على نطاق واسع. تشمل الخيارات الأخرى لتنفيذ الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة Jini أو COBRA أو REST.

من المهم ملاحظة أن البنى يمكن أن "تعمل بشكل مستقل عن تقنيات معينة" ، مما يعني أنه يمكن تنفيذها بعدة طرق ، بما في ذلك المراسلة ، مثل ActiveMQ ؛ أباتشي التوفير و SORCER. 

لماذا تعتبر العمارة الموجهة للخدمة مهمة:

هناك العديد من الفوائد للبنية الموجهة للخدمة ، خاصة في الأعمال التجارية القائمة على خدمة الويب. سنلخص بعضًا من هذه الفوائد هنا باختصار:

استخدم الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة لإنشاء كود قابل لإعادة الاستخدام: لا يؤدي هذا فقط إلى تقليل الوقت المستغرق في عملية التطوير ، ولكن لا يوجد سبب لإعادة اختراع عجلة الترميز في كل مرة تحتاج فيها إلى إنشاء خدمة أو عملية جديدة. تتيح البنية الموجهة للخدمة أيضًا استخدام لغات تشفير متعددة لأن كل شيء يعمل من خلال واجهة مركزية.

استخدام الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة لتعزيز التفاعل: مع الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة ، يتم وضع شكل قياسي من أشكال الاتصال ، مما يسمح للأنظمة والأنظمة المختلفة بالعمل بشكل مستقل عن بعضها البعض. من خلال هذا التفاعل ، تكون Service-Oriented Architecture قادرة أيضًا على العمل حول جدران الحماية ، مما يسمح "للشركات بمشاركة الخدمات الحيوية للعمليات".

استخدام البنية الموجهة نحو الخدمة من أجل قابلية التوسع: من المهم أن تكون قادرًا على توسيع نطاق الأعمال لتلبية احتياجات العميل ، ومع ذلك يمكن لبعض التبعيات أن تعيق قابلية التوسع هذه. يؤدي استخدام البنية الموجهة نحو الخدمة إلى تقليص التفاعل بين خدمة العميل ، مما يسمح بإمكانية تطوير أكبر.

استخدم الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة لتقليل التكاليف: باستخدام البنية الموجهة نحو الخدمة ، من الممكن تقليل التكاليف مع الاستمرار في "الحفاظ على المستوى المطلوب من الإنتاج". يسمح استخدام البنية الموجهة للخدمة للشركات بالحد من مقدار التحليل المطلوب عند تطوير حلول مخصصة.

كيف تعمل الهندسة المعمارية الموجهة نحو الخدمة والحوسبة السحابية معًا:

أولاً ، من المهم ملاحظة أن البنية الموجهة للخدمة يمكنها العمل مع الحوسبة السحابية أو بدونها ، على الرغم من أن المزيد والمزيد من الشركات تنقل تخزين الملفات إلى السحابة ، لذا فمن المنطقي استخدام الحوسبة السحابية والبنية الموجهة للخدمات معًا. 
باختصار ، يتيح استخدام الحوسبة السحابية للمستخدمين التنفيذ السهل والفوري للخدمات المصممة وفقًا لمتطلبات عملائهم ، "دون الحاجة إلى استشارة قسم تكنولوجيا المعلومات".

تتمثل إحدى عيوب استخدام الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة والحوسبة السحابية معًا في عدم تقييم بعض جوانبها ، مثل الأمان والتوافر. عند استخدام الحوسبة السحابية ، غالبًا ما يكون المستخدمون تحت رحمة المزود.

هناك تحدٍ كبير تواجهه الشركات عند دمج الحوسبة السحابية والبنية الموجهة للخدمة وهو دمج البيانات والأنظمة الحالية في حل السحابة. يجب أن يكون هناك استمرارية من البداية إلى النهاية حتى يكون هناك انتقال سلس. من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن الاستعانة بمصادر خارجية لكل جانب من جوانب تكنولوجيا المعلومات إلى السحابة - فهناك بعض الأشياء التي لا يزال يتعين القيام بها يدويًا.

الفرق بين الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة و SaaS:

لقد تحدثنا كثيرًا عن ماهية الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة وكيف يمكن استخدامها للنهوض بعملك.ولكن هناك أيضًا SaaS (برنامج كخدمة) ، والذي يمكن استخدامه أيضًا لتعزيز أعمالك. قد تتساءل عنماهية SaaS وكيف تختلف عن الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة. باختصار ، الموارد المتاحة من خلالSaaS هي تطبيقات برمجية. أحد المكونات الرئيسية هو أن البنية التحتية SaaS "متاحة للمستخدمينولكنها مخفية عنهم". تتمثل إحدى ميزات SaaS في أنه لا يتعين على المستخدمين تثبيت البرامج وصيانتها ، مما يلغي أي متطلبات معقدة. مع SaaS ، لا يحتاج العميل أيضًا إلى أي ترخيص مسبق ، مما يؤديإلى انخفاض التكاليف لأن مقدمي الخدمة يحتفظون بتطبيق واحد فقط. 


الاختلافات بين البنية الموجهة للخدمة والخدمات المصغرة:

الخدمات المصغرة ، والمعروفة أيضًا باسم Microservice Architecture ، هي "نمط معماري يبني تطبيقًا كمجموعة من الخدمات المستقلة الصغيرة ، المصممة على غرار مجال الأعمال." في حين أن الخدمات المصغرة والهندسة المعمارية الموجهة نحو الخدمة متشابهة في بعض النواحي ، فإن الاختلافات الرئيسية تأتي في وظائفها. من الواضح أن الخدمات هي المكون الرئيسي لكليهما. هناك أربعة أنواع أساسية من الخدمات: الخدمة الوظيفية: تحدد العمليات التجارية الأساسية خدمة المؤسسة: تقوم بتنفيذ الوظيفة المحددة بواسطة الخدمات الوظيفية خدمة التطبيق: تقتصر هذه على محتوى تطبيق معين خدمة البنية التحتية: تنفذ مهام غير وظيفية مثل المصادقة والتدقيق والأمان والتسجيل كما ترى ، فإن كل خدمة من هذه الخدمات تعتمد على ما قبلها ،مما يؤدي إلى إنشاء نظام ليس سهل الاستخدام فحسب ، بل يوفر لك مجموعة متنوعة من الطرق لإدارة عملك. كما هو الحال مع أي وظيفة ، فإن الأمر يتعلق بتحديد ما هو الأفضل لك ولعملك.

بعض الأفكار النهائية حول الهندسة المعمارية الموجهة للخدمة:

كما يمكنك أن تتخيل ، يمكن أن تكون الهندسة الموجهة نحو الخدمة صعبة بعض الشيء ، ولكن بمجردأن تفهم صواميلها ومساميرها والفوائد التي يمكن أن توفرها لشركتك ، ستشعر بالإثارة لأنك اكتشفتها. لقد قدمنا ​​العديد من الموارد المعمارية المتميزة الموجهة نحو الخدمة في جميع أنحاء هذه المقالةولدينا مقالتان أخريان ستنشران بشكل أعمق في المفهوم ويزودك بمزيد من الموارد لمساعدتك في دفع عملك إلى المستوى التالي. بغض النظر عن الاتجاه الذي تقرر اتخاذه عند تقديم الخدمات لعملائك ، من المهم أن تضع في اعتباركأن الأشياء المختلفة ستعمل مع أشخاص مختلفين. بينما لا يمكنك تقديم خدمات مخصصة لكل عميل تتعامل معه ، إلا أنه يمكنك تقديممجموعة من الخدمات التي تناسب الاحتياجات الأكثر شيوعًا لعملائك.    
 
تالع الفيديو:
 
 


لا تنسى الاشتراك بالقناة وتفعيل زر الجرس ليصلك كل جديد عن القناة

إرسال تعليق

في الحوسبة، المبرمج هو الشخص الذي يقوم ببرمجة الحاسوب ويطور برمجيات له.

أحدث أقدم
اعلان ادسنس اول المقال
اعلان ادسنس نهاية المقال

نموذج الاتصال